الرئيسية / الرئيسية / القضاء الفرنسي يمنع عرض ثان لديودونيه

القضاء الفرنسي يمنع عرض ثان لديودونيه

 

أكد القضاء الفرنسي منع عرض ثان مقرر مساء اليوم  الجمعة 10 جانفي 2013 في مدينة تور  للفكاهي ديودونيه المتهم بمعاداة السامية والذي تقدم على الفور بطعن الى مجلس الدولة.

ويأتي هذا المنع بعد منع عرضه أمس الخميس في مدينة نانت، ما أثار سخط الجمهور الذي أتى لمشاهدة العرض. وسيجتمع مجلس الدولة، وهو أعلى سلطة قضائية إدارية في فرنسا، للنظر في الطعن  الذي تقدم به الفكاهي المثير للجدل. وكان مجلس الدولة قد أيد أمس الخميس منع عرض الفكاهي في مدينة  نانت.

وكان أحد المتفرجين  وديودونيه قد تقدما بطعن ضد منع عرض “الجدار” في تور المحطة الثانية لجولة عروض للفكاهي في فرنسا قبل عروضه المبرمجة في شهر فيفري المقبل في سويسرا.

وكان وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس لجأ أمس الى مجلس الدولة لمنع عرض الفكاهي في نانت. وقد أيّد المجلس منع العرض مشيرا الى “خطر تعكير صفو النظام العام”.

مانويل فالس:المعركة مستمرة
واعتبر قرار مجلس الدولة انقلابا في فقه القضاء الفرنسي الذي سبق ان الغى في السنوات الاخيرة 15 قرارا تقضي بمنع عروض ديودونيه على اساس ان الاولوية لحرية التعبير على اي اعتبار آخر في فرنسا.

وبشان عرض تور, اعتبرت المحكمة الادارية ان هناك “خطرا جديا في ان تحدث مجددا اساءة خطيرة لاحترام القيم والمبادىء, وخصوصا كرامة الذات البشرية التي هي احدى مكونات النظام العام”.

ويمكن ان يؤدي المنع الى زيادة شعبية الفكاهي المرتفعة اصلا على الانترنت. وجذبت بعض اشرطة الفيديو العائدة له اكثر من مليوني مشاهد ونحو نصف مليون شخص عبروا عن “اعجابهم” بصفحته على فيسبوك.وإعتبر وزير الداخلية الفرنسي أنه لا يمكن السماح ببث هذه المعاني وأن لمعركة مستمرة.

عن admin

شاهد أيضاً

ارتفاع حصيلة قتلى غارات الغوطة الشرقية لأكثر من 400 شخص ومجلس الأمن يصوت على مشروع لإقرار هدنة

أفادت بعثة الكويت بالأمم المتحدة أن مجلس الأمن الدولي سيجري تصويتا اليوم الجمعة على مشروع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *